فصل: بَاب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بعثت أَنا والساعة كهاتين»:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.بَاب قَول النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بعثت أَنا والساعة كهاتين»:

[6505]- حَدثنِي يَحْيَى بن يُوسُف ثَنَا أَبُو بكر عَن أبي حُصَيْن عَن أبي صَالح عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «بعثت أَنا والساعة كهاتين يَعْنِي إِصْبَعَيْنِ».
تَابعه إِسْرَائِيل عَن أبي حُصَيْن أخبرنَا أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد الْفَارِسِي فِي كِتَابه عَن عَلِيّ بن أبي الْفرج أَن يَحْيَى بن ثَابت أخْبرهُم أَنا أبي أَنا أَبُو بكر بن غَالب أَنا أَحْمد بْن إِبْرَاهِيم أخبرنيه ابْن نَاجِية ثَنَا أَحْمد بن عُثْمَان بن حَكِيم وَمُحَمّد بن عُثْمَان بن كَرَامَة قَالَا: ثَنَا عبيد الله عَن إِسْرَائِيل بِهِ مثله.
قوله:

.بَاب من أحب لِقَاء الله أحب الله لقاءه:

[6507]- حَدثنَا حجاج ثَنَا همام عَن قَتَادَة عَن أنس عَن عبَادَة بن الصَّامِت عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أحب لِقَاء الله أحب الله لقاءه وَمن كره لِقَاء الله كره الله لقاءه فَقَالَت عَائِشَة أو بعض أَزوَاجه إِنَّا لنكره الْمَوْت» الحَدِيث.
اختصر أَبُو دَاوُد وَعَمْرو عَن شُعْبَة.
وَقَالَ سعيد عَن قَتَادَة عَن زُرَارَة عَن سعد عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
وَأما حَدِيث أبي دَاوُد فَقَرَأته عَلَى أبي الْفرج بن حَمَّاد أخْبركُم أَحْمد بن مَنْصُور أَنا عَلِيّ بن أَحْمد عَن أَحْمد بن مُحَمَّد أَن الْحسن بن أَحْمد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا عبد الله بن جَعْفَر ثَنَا يُونُس بن حبيب ثَنَا أَبُو دَاوُد ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة عَن أنس عَن عبَادَة بن الصَّامِت أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أحب لِقَاء الله أحب الله لقاءه وَمن كره لِقَاء الله كره الله لقاءه».
وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيّ عَن مَحْمُود بن غيلَان عَن أبي دَاوُد بِهِ فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَأما حَدِيث عَمْرو بن مَرْزُوق فَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير ثَنَا أَبُو مُسلم الْكشِّي ويوسف بن يَعْقُوب قَالَا: ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق أَنا شُعْبَة عَن قَتَادَة عَن أنس عَن عبَادَة بن الصَّامِت عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله.
وَأما حَدِيث سعيد فَقَرَأت عَلَى عَلِيّ بن مُحَمَّد بن الصَّائِغ عَن عِيسَى بن عبد الرَّحْمَن وَغَيره أَنا أَبَا المنجا بن اللتي أخْبرهُم أَنا سعيد بن أَحْمد بن الْبناء أَنا أَبُو نصر الزَّيْنَبِي أَنا أَبُو بكر بن زنبور ثَنَا أَبُو بكر بن أبي دَاوُد ثَنَا أَحْمد بْن الْمِقْدَام ثَنَا خَالِد بن الْحَارِث ثَنَا سعيد عَن قَتَادَة عَن زُرَارَة بن أبي أَوْفَى عَن سعد بن هِشَام عَن عَائِشَة أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من أحب لِقَاء الله أحب الله لقاءه وَمن كره لِقَاء الله كره الله لقاءه قلت يَا نَبِي الله أكراهية الْمَوْت قَالَ إِن الْمُؤمن إِذا حَضَره الْمَوْت بشر برحمة الله ورضوانه وجنته فَأحب لِقَاء الله وَأحب الله لقاءه وَأما الْكَافِر إِذا حَضَره الْمَوْت بشر بِعَذَاب الله وَسخطه فكره لِقَاء الله وَكره الله لقاءه».
رَوَاهُ مُسلم وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ من حَدِيث خَالِد بن الْحَارِث عَن سعيد فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
قوله:

.بَاب نفخ الصُّور:

وَقَالَ مُجَاهِد الصُّور كَهَيئَةِ البوق زَجْرَة صَيْحَة.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس الناقور الصُّور الراجفة النفخة الأولَى والرادفة النفخة الثَّانِيَة.
أما قَول مُجَاهِد فَقَالَ الْفرْيَابِيّ فِي تَفْسِير سُورَة النَّمْل.
حَدثنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {وَنفخ فِي الصُّور} قَالَ كَهَيئَةِ البوق).
وَبِه فِي تَفْسِير النازعات (فِي قوله: {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَة وَاحِدَة} [13 النازعات] قَالَ صَيْحَة وَاحِدَة).
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ ابْن جرير حَدثنِي عَلِيّ هُوَ ابْن دَاوُد الْقَنْطَرِي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (قوله: {فَإِذا نقر فِي الناقور} يَقُول الصُّور).
وَبِه (فِي قوله: {يَوْم ترجف الراجفة} [6 النازعات] يَقُول النفخة الأولَى.
وَقوله: {تتبعها الرادفة} [6 النازعات] يَقُول النفخة الثَّانِيَة).
وَأخْبرنَا عبد الله بن عُثْمَان الصَّالِحِي مشافهة عَن الْقَاسِم بن مُحَمَّد الْحَافِظ أَن عَلِيّ بْن أَحْمد السَّعْدِيّ أخْبرهُم عَن عبد الرَّحِيم بن عبد الرَّحْمَن أَن زَاهِر بن طَاهِر أخبرهُ أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن الْحَافِظ أَنا أَبُو عبد الله الْحَافِظ أَنا عبد الرَّحْمَن بن الْحسن القَاضِي ثَنَا إِبْرَاهِيم بن الْحُسَيْن ثَنَا آدم بن أبي إِيَاس ثَنَا وَرْقَاء عَن ابْن أبي نجيح عَن مُجَاهِد (فِي قوله: {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَة وَاحِدَة} يَعْنِي صَيْحَة وَاحِدَة وَقوله: {فَإِذا هم بالساهرة} قَالَ الْمَكَان المستوي).
وَبِالسَّنَدِ إِلَى أَحْمد بن الْحُسَيْن قَالَ: أَنا أَبُو زَكَرِيَّا بن أبي إِسْحَاق أَنا أَبُو الْحسن بن عَبدُوس ثَنَا عُثْمَان بن سعيد الدَّارمِيّ ثَنَا عبد الله بن صَالح أَبُو صَالح عَن مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ بن أبي طَلْحَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {يَوْم ترجف الراجفة} يَقُول النفخة الأولَى {تتبعها الرادفة} يَقُول النفخة الثَّانِيَة {قُلُوب يَوْمئِذٍ واجفة} يَقُول خائفة).
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم حَدثنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح ثَنَا مُعَاوِيَة بن صَالح عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {تتبعها الرادفة} [6 النازعات] يَقُول النفخة الثَّانِيَة).
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [6518] أبي هُرَيْرَة قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «يصعق النَّاس فَأَكُون أول من قَامَ فَإِذا مُوسَى آخذ بالعرش فَمَا أَدْرِي أَكَانَ فِيمَن صعق» الحَدِيث.
رَوَاهُ أَبُو سعيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّفْسِير وَفِي الدِّيات وَغير مَوضِع من حَدِيث عَمْرو بْن يَحْيَى الْمَازِني عَن أَبِيه عَن أبي سعيد فِي قصَّة.
قوله:

.بَاب يقبض الله الأَرْض يَوْم الْقِيَامَة:

رَوَاهُ نَافِع عَن ابْن عمر عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أسْندهُ الْمُؤلف فِي التَّوْحِيد سَيَأْتِي الْكَلَام عَلَيْهِ إِن شَاءَ الله.
قوله:

.بَاب قولالله تَعَالَى: {أَلا يظنّ أُولَئِكَ أَنهم مبعوثون} الْآيَة:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس ({وتقطعت بهم الْأَسْبَاب} [166 الْبَقَرَة] قَالَ الوصلات فِي الدُّنْيَا).
وَقَالَ ابْن أبي حَاتِم: ثَنَا يَعْقُوب بن عبيد النهرتيري بِبَغْدَاد ثَنَا أَبُو عَاصِم أَنا عِيسَى يَعْنِي ابْن مَيْمُون ثَنَا قيس يَعْنِي ابْن سعد عَن عَطاء عَن ابْن عَبَّاس ({وتقطعت بهم الْأَسْبَاب} قَالَ الْمَوَدَّة).
قوله:

.بَاب من نُوقِشَ الْحساب عذب:

[6536]- حَدثنَا عبيد الله بن مُوسَى عَن عُثْمَان بن الْأسود عَن ابْن أبي مليكَة عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من نُوقِشَ الْحساب عذب» الحَدِيث.
تَابعه ابْن جريج وَمُحَمّد بن سليم وَأَيوب وَصَالح بن رستم عَن ابْن أبي مليكَة عَن عَائِشَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث ابْن جريج وَمُحَمّد بن سليم جَمِيعًا فَقَالَ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه ثَنَا يَعْقُوب بن سُفْيَان الْفَارِسِي ثَنَا أَبُو عَاصِم عَن ابْن جريج وَعُثْمَان بن الْأسود وَمُحَمّد بن سليم وَغَيرهم كلهم عَن ابْن أبي مليكَة بِهِ.
وَرَوَاهُ نصر بن ثَابت عَن ابْن جريج فَقَالَ عَن عَطاء عَن عَائِشَة قَالَ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن إِبْرَاهِيم ثَنَا ظريف بن مُحَمَّد ثَنَا عَلِيّ بْن أبي طَالب عَنهُ نَحوه وَنصر ضَعِيف وَالْأول أثبت وَأشهر.
وَأما حَدِيث أَيُّوب فأسنده الْمُؤلف فِي التَّفْسِير وَأما حَدِيث صَالح بن رستم وَهُوَ أَبُو عَامر الخزاز فَقَرَأت عَلَى عبد الله بن عمر عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن عَجِيبَة بنت أبي بكر أَن مَسْعُود بن الْحسن كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو عمر بن أبي عبد الله أَنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل إملاء ثَنَا أَحْمد بن مَنْصُور زاج ثَنَا النَّضر هُوَ ابْن شُمَيْل ثَنَا أَبُو عَامر هُوَ صَالح بن رستم الخزاز عَن ابْن أبي مليكَة عَن عَائِشَة قَالَت: «قلت إِنِّي لأعْلم أَي آيَة فِي الْقُرْآن أَشد فَقَالَ لي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا هِيَ قلت: {من يعْمل سوءا يجز بِهِ} فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِن الْمُؤمن يجازي بِأَسْوَأ عمله فِي الدُّنْيَا يُصِيبهُ الْمَرَضْ» وَذكر أَشيَاء لم يتقنها الشَّيْخ إِلَى آخر قوله: «حَتَّى النكبة كل ذَلِك مجازاة بِعَمَلِهِ قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل من نُوقِشَ الْحساب يَوْم الْقِيَامَة يعذب قَالَ قلت أَلَيْسَ قَالَ الله عَزَّ وَجَلَّ: {فَأَما من أُوتِيَ كِتَابه بِيَمِينِهِ فَسَوف يُحَاسب حسابا يَسِيرا}».
رَوَاهُ إِسْحَاق بن رَاهَوَيْه فِي مُسْنده عَن النَّضر بن شُمَيْل عَلَى الْمُوَافقَة.
وَرَوَاهُ ابْن جرير فِي تَفْسِيره عَن بنْدَار عَن أبي دَاوُد الطَّيَالِسِيّ وَعُثْمَان بن عَمْرو عَن ابْن وَكِيع عَن روح بن عبَادَة جَمِيعًا عَن أبي عَامر الخزاز بِهِ.
وَرَوَاهُ أَبُو عوَانَة فِي صَحِيحه عَن يَعْقُوب بن سُفْيَان عَن أبي عَاصِم عَن صَالح بن رستم وَغَيره بِهِ.
وَرَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره عَن عبد الله بن إِسْحَاق عَن أبي قلَابَة عَن عُثْمَان بن عمر بن فَارس عَن أبي عَامر الخزاز وَقَالَ فِيهِ قَالَ لي النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِن الْمُسلم تصيبه النكبة أَو الشَّوْكَة وَالْبَاقِي نَحوه.
قوله:

.بَاب صفة الْجنَّة وَالنَّار:

قَالَ أَبُو سعيد قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أول طَعَام يَأْكُلهُ أهل الْجنَّة زِيَادَة كبد حوت».
هَذَا طرف من حَدِيث الشَّفَاعَة وَقد أسْندهُ الْمُؤلف بِطُولِهِ فِي التَّوْحِيد وَفِي صفة الْجنَّة أَيْضا فِي بَدْء الْخلق.
قوله فِيهِ:
[6552]- وَقَالَ إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم أَنا الْمُغيرَة بن سَلمَة ثَنَا وهيب عَن أبي حَازِم عَن سهل بن سعد عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن فِي الْجنَّة لشَجَرَة يسير الرَّاكِب فِي ظلها مائَة عَام لَا يقطعهَا».
[6553]- قَالَ أَبُو حَازِم فَحدثت بِهِ النُّعْمَان بن أبي عَيَّاش فَقَالَ حَدثنِي أَبُو سعيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن فِي الْجنَّة لشَجَرَة يسير الرَّاكِب الْجواد الْمُضمر السَّرِيع مائَة عَام مَا يقطعهَا».
أخبرنَا بِهِ أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي أَنا أَبُو الْحسن بن قُرَيْش أَنا أَبُو الْفرج بن نصر أَنا أَبُو الْحسن الْجمال فِي كِتَابه أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو أَحْمد ثَنَا عبد اله بن مُحَمَّد بن شيرويه ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم مثله سَوَاء إِلَّا أَنه قَالَ فَحَدثني عَن أبي سعيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
قوله:

.بَاب فِي الْحَوْض:

وَقَالَ عبد الله بن زيد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اصْبِرُوا حَتَّى تَلْقَوْنِي عَلَى الْحَوْض».
تقدم فِي المناقب.
قوله فِيهِ:
عقب حَدِيث [6576] مُغيرَة سَمِعت أَبَا وَائِل عَن عبد الله عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «أَنا فَرَطكُمْ عَلَى الْحَوْض» الحَدِيث.
تَابعه عَاصِم عَن أبي وَائِل.
وَقَالَ حُصَيْن عَن أبي وَائِل عَن حُذَيْفَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث عَاصِم فَقَرَأت عَلَى عبد الله بن عمر أخْبركُم أَحْمد بن كشتغدي أَن عبد اللَّطِيف بن عبد الْمُنعم أخبرهُ عَن خَلِيل بن بدر أَن الْحسن بن أَحْمد أخبرهُ أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو بكر بن خَلاد ثَنَا الْحَارِث بن أبي أُسَامَة ثَنَا أَبُو النَّضر ثَنَا أَبُو مُعَاوِيَة يَعْنِي شَيبَان عَن عَاصِم عَن أبي وَائِل عَن عبد الله قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَنا فَرَطكُمْ عَلَى الحواض وليذاذن عني رجال من أَصْحَابِي فلأغلبن عَلَيْهِم ثمَّ ليقالن لي إِنَّك لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بعْدك».
وَأما حَدِيث حُصَيْن فَقَرَأته عَلَى فَاطِمَة وَعَائِشَة ابْنَتي الْمُحْتَسب بالصالحية قلت لَهما أخْبركُم أَحْمد بن أبي طَالب عَن مُحَمَّد بن مَسْعُود وَغَيره أَن أَبَا الْوَقْت أخْبرهُم أَنا شيخ الْإِسْلَام أَبُو إِسْمَاعِيل الْهَرَوِيّ أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن مَحْمُود أَنا أَحْمد بْن عبد الله ثَنَا الْحُسَيْن بن مكي السَّرخسِيّ ثَنَا مَحْمُود بن آدم ثَنَا مُحَمَّد بن فُضَيْل عَن حُصَيْن عَن أبي وَائِل عَن حُذَيْفَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ليردن عَلَى الْحَوْض أَقوام حَتَّى إِذا عرفتهم اختلجوا دوني فَأَقُول رَبِّي أَصْحَابِي فَيُقَال إِنَّك لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بعْدك أَو قَالَ أَصْحَابِي».
رَوَاهُ مُسلم عَن أبي بكر وَأَبُو عوَانَة فِي مستخرجه عَن عَلِيّ بن حَرْب كِلَاهُمَا عَن مُحَمَّد بن فُضَيْل بِهِ.
قوله فِيهِ:
[6584]- وَقَالَ ابْن عَبَّاس سحقا بعدا:
قَالَ ابْن أبي حَاتِم حَدثنَا أبي ثَنَا أَبُو صَالح حَدثنِي مُعَاوِيَة عَن عَلِيّ عَن ابْن عَبَّاس فِي قوله: «فسحقا» قَالَ: «بعدا».
قوله فِيهِ:
[6585]- وَقَالَ أَحْمد بن شبيب الحبطي ثَنَا أبي عَن يُونُس عَن ابْن شهَاب عَن سعيد بن الْمسيب عَن أبي هُرَيْرَة أَنه كَانَ يحدث أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يرد عَلِيّ يَوْم الْقِيَامَة رَهْط من أَصْحَابِي فيجلون عَن الْحَوْض فَأَقُول يَا رب أَصْحَابِي فَيَقُول إِنَّك لَا علم لَك بِمَا أَحْدَثُوا بعْدك إِنَّهُم ارْتَدُّوا عَلَى أدبارهم الْقَهْقَرِي».
[6586]- حَدثنَا أَحْمد بن صَالح ثَنَا ابْن وهب أَخْبرنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب عَن ابْن الْمسيب أَنه كَانَ يحدث عَن أَصْحَاب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَحوه.
وَقَالَ شُعَيْب عَن الزُّهْرِيّ كَانَ أَبُو هُرَيْرَة يحدث عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «فيجلون».
وَقَالَ عقيل فيجلئون وَقَالَ الزبيدِيّ عَن الزُّهْرِيّ عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ عَن عبيد الله بْن أبي رَافع عَن أبي هُرَيْرَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.
أما حَدِيث أَحْمد بن شبيب فَأَخْبَرنَاهُ أَبُو الْفضل بن الْحُسَيْن بن الْحَافِظ إِذْنا أَنا عبد الله بن مُحَمَّد إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن عبد الرَّحِيم عَن الْقَاسِم بن عبد الله بن عمر الصفار.
(ح) وقرأته عَلَى أبي الطَّاهِر الربعِي عَن عَلِيّ بن عبد أَنا عمر بن مُحَمَّد الْكرْمَانِي أَنا الصفار سَمَاعا أَن هبة الرَّحْمَن بن عبد الْوَاحِد أخبرهُ أَنا عبد الحميد الْبُحَيْرِي أَنا أَبُو نعيم الإِسْفِرَايِينِيّ أَنا خَالِي أَبُو عوَانَة يَعْقُوب بن إِسْحَاق ثَنَا أَبُو زرْعَة الرَّازِيّ وَأَبُو الْحسن الْمَيْمُونِيّ قَالَا: ثَنَا أَحْمد بن شبيب ثَنَا أبي عَن يُونُس بن يزِيد عَن الزُّهْرِيّ عَن سعيد عَن أبي هُرَيْرَة.
وقرأت عَلَى أبي بكر بن إِبْرَاهِيم عَن مُحَمَّد بن الْعِمَاد أَن عَلِيّ بن عبد الرَّحْمَن كتب إِلَيْهِم أَنا يَحْيَى بن ثَابت أَنا أبي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد الْفَقِيه أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم الْإِسْمَاعِيلِيّ ثَنَا الْقَاسِم ثَنَا زُهَيْر مربع وَيَحْيَى بن مُعلى قَالُوا: ثَنَا أَحْمد بن شبيب ثَنَا أبي.
(ح) قَالَ الْإِسْمَاعِيلِيّ وَأَخْبرنِي أَبُو الْحُسَيْن أَحْمد بن مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَة ثَنَا أَبُو زرْعَة حَدثنِي أَحْمد بن شبيب بن سعيد حَدثنِي أبي.
(ح) قَالَ وَأَخْبرنِي مُحَمَّد بن مُحَمَّد ثَنَا زُهَيْر بن مُحَمَّد ثَنَا أَحْمد بن شبيب ثَنَا أبي عَن يُونُس عَن الزُّهْرِيّ عَن سعيد بن الْمسيب عَن أبي هُرَيْرَة أَنه كَانَ يحدث أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يرد عَلِيّ يَوْم الْقِيَامَة رَهْط من أَصْحَابِي فيجلئون عَن الْحَوْض فَأَقُول يَا رب أَصْحَابِي فَيَقُول إِنَّك لَا تَدْرِي مَا أَحْدَثُوا بعْدك إِنَّهُم ارْتَدُّوا عَلَى أدبارهم الْقَهْقَرِي».
وَرَوَاهُ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَن أبي إِسْحَاق بن حَمْزَة عَن الْعَبَّاس بن الْوَلِيد عَن مُحَمَّد بن يَحْيَى عَن أَحْمد بن شبيب.
وَأما حَدِيث شُعَيْب فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات ثَنَا أَبُو الْيَمَان ثَنَا شُعَيْب بِهِ.
وَأما حَدِيث عقيل فَقَالَ الذهلي فِي الزهريات ثَنَا يَحْيَى بن بكير ثَنَا اللَّيْث عَن عقيل بِهِ.
وَأما حَدِيث الزبيدِيّ فَأخْبرنَا بِهِ عَلِيّ بن مُحَمَّد الْخَطِيب إجَازَة أَنا أَبُو نصر بْن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن جده ثَنَا الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم بن عَسَاكِر أَنا أَبُو عبد الله الْخلال أَنا سعيد بن أَحْمد أَنا أَبُو سعيد بن حمدون أَنا أَبُو حَامِد الْحَافِظ ثَنَا مُحَمَّد بن يَحْيَى ثَنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم بن الْعَلَاء بن الضَّحَّاك وحَدثني عَمْرو بْن الْحَارِث عَن عبد الله يَعْنِي ابْن سَالم عَن الزبيدِيّ أَخْبرنِي الزُّهْرِيّ عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ عَن عبيد الله بن أبي رَافع قَالَ كَانَ أَبُو هُرَيْرَة يحدث أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «يرد عَلِيّ يَوْم الْقِيَامَة رَهْط من أَصْحَابِي فيجلئون عَن الْحَوْض فَأَقُول أَي رب أَصْحَابِي فَيَقُول إِنَّك لَا علم لَك لما أَحْدَثُوا بعْدك إِنَّهُم ارْتَدُّوا بعْدك عَلَى أدبارهم الْقَهْقَرِي».
قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ تفرد بِهِ عبد الله بن سَالم وَهُوَ حَدِيث صَحِيح.
قوله فِيهِ:
[6591]- حَدثنَا عَلِيّ بن عبد الله ثَنَا حرمي بن عمَارَة ثَنَا شُعْبَة عَن معبد بن خَالِد سمع حَارِثَة بن وهب يَقُول سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذكر الْحَوْض فَقَالَ: «كَمَا بَين الْمَدِينَة وَصَنْعَاء».
وَزَاد ابْن أبي عدي عَن شُعْبَة عَن معبد بن خَالِد عَن حَارِثَة سمع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قوله: «حَوْضه مَا بَين صنعاء وَالْمَدينَة» فَقَالَ الْمُسْتَوْرد ألم تسمعه قَالَ الْأَوَانِي قَالَ لَا قَالَ الْمُسْتَوْرد: «ترَى فِيهِ الْآنِية مثل الْكَوَاكِب».
قرأته عَلَى أبي الْفرج بن الْغَزِّي أخْبركُم عَلِيّ بن إِسْمَاعِيل أَنا أَبُو الْفرج بن نصر عَن أبي الْحسن بن أبي مَنْصُور أَن الْحسن بن أَحْمد أخْبرهُم أَنا أَبُو نعيم ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا زَكَرِيَّا بن يَحْيَى السَّاجِي ثَنَا مُحَمَّد بن عبد الله بن بزيع ثَنَا مُحَمَّد بن أبي عدي عَن شُعْبَة عَن معبد بن خَالِد سَمِعت حَارِثَة بن وهب أَنه سمع النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «حَوْضِي مَا بَين الْمَدِينَة وَصَنْعَاء» فَقَالَ الْمُسْتَوْرد أولم تسمعه قَالَ الْأَوَانِي قَالَ لَا قَالَ الْمُسْتَوْرد: «فِيهِ الْآنِية كالكواكب».
رَوَاهُ مُسلم عَن ابْن بزيع فوافقناه بعلو.